مصادر المياه الجوفية

إنّ المصدر الرئيس للمياه الجوفية هو المطر الساقط من السماء سواء أكان برداً أم ثلجاً أم مطراً عادياً، وذوبان الجبال الجليدية جراء ارتفاع درجة حرارة الأرض عبر السنين والأنهار الموسمية والدائمة كذلك، حيث تتسرب هذه المصادر إلى داخل الأرض حسب نوع التربة الملامسة لها والصخور، فكلما كانت التربة أو الصخور مسامية ومفككة تسرب من خلالها جزء أكبر من المياه مقارنة مع التربة أو الصخور الصلبة المتماسكة قليلة المسامية، ومياه الأمطار والأنهار والجليد؛ هناك مصادر أخرى للمياه الجوفية وهي على النحو الآتي:
المياة الحفرية هي أحد أنواع الجوفية المختزنة في الصخور الرسوبية أثناء عمليات الترسيب قبل مئات السنين، فظلت محتفظة بها إلى يومنا الحاضر.
مياه الصهير تسمى بالمياه الحديثة وهي المياه المرتبطة بالنشاط الناري وتحرك كتلة نارية فوق قشرة الأرض، أو نحو سطحها، فينتج عنها انفجار مياه ساخنة غنية بالمعادة تتخزن بين جزئيات الصخر.
المياه الملحية هي المياه التي توجد في المناطق الساحلية، وتسمى أيضاً المياه البحرية أو المحيطية حيث تتسرب إلى صخور اليابسة

Related Posts

الابار هى المصدر الرئيسى لاستخراج المياه الجوفيهالابار هى المصدر الرئيسى لاستخراج المياه الجوفيه

عرفت الآبار منذ القدم على أنها المصدر الرئيسي لاستخراج المياه الجوفية من داخل الطبقات. والبئر هو عبارة عن ثقب أنبوبي الشكل يخترق الطبقات الحاملة للماء حيث يتم داخله تجميع المياه

Call Now Buttonاتصل بنا